المشاركات

النظام السياسي في الإسلام

صورة
  أولاً: مفهوم السياسة لغة واصطلاحاً. السياسة لغة: الولاية، الرياسة، القيادة، الأمر والنهي، الرعاية، تدبير شؤون الرعية وإصلاحها، والقيام على الشئ بما يصلحه.  قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:- ( كَانَتْ بَنُو إِسْرَائِيلَ تَسُوسُهُمُ الْأَنْبِيَاءُ، كُلَّمَا هَلَكَ نَبِيٌّ خَلَفَهُ نَبِيٌّ، وَإِنَّهُ لَا نَبِيَّ بَعْدِي، وَسَيَكُونُ خُلَفَاءُ فَيَكْثُرُونَ ". قَالُوا : فَمَا تَأْمُرُنَا ؟ قَالَ : " فُوا بِبَيْعَةِ الْأَوَّلِ فَالْأَوَّلِ، أَعْطُوهُمْ حَقَّهُمْ ؛ فَإِنَّ اللَّهَ سَائِلُهُمْ عَمَّا اسْتَرْعَاهُمْ ). السياسة اصطلاحاً: الأقوال في تعريف السياسة اصطلاحاً كثيرة، وهي كالآتي:- - احتراف الحكم والسلطان.  - إدارة المجتمع بالتوافق مع جوهره.  - فن الممكن.  - الإشراف على التنفيذ العملي لسياسة معينة.  - إجراءات لتحقيق القيم الدينية والاقتصادية والثقافية في سلوك الناس وعلاقاتهم ونظام حياتهم.  - رعاية شؤون الناس داخلياً وخارجياً وهي تعني نظام الحكم وأجهزة الدولة، وتنظيم علاقة الناس بعضها ببعض، وعلاقة الأمة بالأمم الأخرى.  وبترك المفكرين والرجوع للش...

الإعجاز اللغوي للقرآن الكريم

صورة
  أولاً: القرآن الكريم معجزة الإسلام المتميزة. كل الأنبياء كانت معجزاتهم رهينة المشاهدة الحسية الحية الحاضرة، وهذا لأنهم لم يُرسَلوا إلا لقومهم، بينما سيدنا رسول الله ﷺ هو نبي آخر الزمان ولا نبي بعده، وهو مُرسَل للعالمين، فكان من الواجب أن تكون معجزته حاضرة طول الزمان، مؤثرةً دائماً لئلا يكون للناس حجة بعده صلى الله عليه وسلم. ولذلك جعل الله سبحانه وتعالى القرآن الكريم معجزة سيدنا رسول الله ﷺ فقال ﷺ:- ( مَا مِنَ الْأَنْبِيَاءِ مِنْ نَبِيٍّ إِلَّا قَدْ أُعْطِيَ مِنَ الْآيَاتِ مَا مِثْلُهُ آمَنَ عَلَيْهِ الْبَشَرُ، وَإِنَّمَا كَانَ الَّذِي أُوتِيتُ وَحْيًا أَوْحَى اللَّهُ إِلَيَّ، فَأَرْجُو أَنْ أَكُونَ أَكْثَرَهُمْ تَابِعًا يَوْمَ الْقِيَامَةِ ). وقال الله عز وجل متحدياً قريش أن يأتوا بمثل القرآن قائلاً:- { وإن كنتم في ريب مما نزلنا على عبدنا فأتوا بسورة من مثله وادعوا شهداءكم من دون الله إن كنتم صادقين (23) فإن لم تفعلوا ولن تفعلوا فاتقوا النار التي وقودها الناس والحجارة أعدت للكافرين (24) }  البقرة[ 23 : 24 ] ولهذا لما سمع الوليد بن المغيرةصدر سورة فصلت قال لكفار قريش وهو على...

الإنسان بين الإسلام والإلحاد

صورة
  أولاً: الإنسان في الإسلام. الآية المباشرة في تكريم الإنسان هي:- { ولقد كرمنا بني آدم وحملناهم في البر والبحر ورزقناهم من الطيبات وفضلناهم على كثير ممن خلقنا تفضيلا (70) }  اﻹسراء[ 70 ] ولكن التكريم لا يتوقف هنا بل إن الله سخر للإنسان الكون بأكمله وأغرقه في النعم، يقول الله عز وجل:- { ألم تروا أن الله سخر لكم ما في السماوات وما في الأرض وأسبغ عليكم نعمه ظاهرة وباطنة ومن الناس من يجادل في الله بغير علم ولا هدى ولا كتاب منير (20) }  لقمان[ 20 ] بل إن من مظاهر تكريم الكون للإنسان هو خلق النجوم لتوازن حياته في الدنيا، يقول الله عز وجل:- { وهو الذي جعل لكم النجوم لتهتدوا بها في ظلمات البر والبحر قد فصلنا الآيات لقوم يعلمون (97) }  اﻷنعام[ 97 ] بل إن الكون كله في سماواته وأرضه ومخلوقاته ودوابه وليله ونهاره ما هو إلا لخدمة الإنسان، يقول الله عز وجل:- { إن في السماوات والأرض لآيات للمؤمنين (3) وفي خلقكم وما يبث من دابة آيات لقوم يوقنون (4) واختلاف الليل والنهار وما أنزل الله من السماء من رزق فأحيا به الأرض بعد موتها وتصريف الرياح آيات لقوم يعقلون (5) }  الجاثية[ 3 : 5 ...

من هم أهل السنة والجماعة؟

صورة
  مقدمة. لنستمتع يا أهل السنة والجماعة باستعراض من نحن أمام أهل البدع من الأشاعرة الجهمية، والمتصوفة المشركين، والشيعة الكفار، ومحبي فصل الصيف. (صدقاً لا أحبهم). أولاً: التعريف بمصطلح أهل السنة والجماعة. قبل أن نعرف من هم أهل السنة والجماعة يجب أولاً أن نفهم مصطلح أهل السنة والجماعة، وقد أبدو مملاً حينما أقول لك أنني سوف أعرفك على تعريف مصطلح السنة أولاً ثم مصطلح الجماعة ثانياً، ثم تعريفهما معاً عند اجتماعهما، حسناً أعلم أنني بهذا الشكل سأكون مملاً ولكن هذا ما يقتضيه البحث العلمي فاقرأ كفاك تكاسلاً عن القراءة، حضر كوباً من الشاي أو القهوة وتعالى لنستمتع معاً بعلم العقيدة، وحضر لي كوباً معك. 1- تعريف مصطلح السنة. أ- تعريف السنة لغةً. السنة لغة: السيرة والطريقة، حسنةً كانت أو قبيحة، لا يهم نوعها، المهم أنها طريق ومنهاج بغض النظر عن مدى سوئه من حسنه، وهي مأخوذة من السَنَن أي الطريق، يقول الله سبحانه:- { يريد الله ليهديكم ويبين لكم سنن الذين من قبلكم } النساء:26 فإذا تتبعنا اللغة العربية أو بالأحرى القرآن، لأنني لن أتتبع كل ما تمت كتابته بالعربية لأجل مجرد مقال، فاكتفيت بالقرآن، ولكن ا...

تحليل آيات النفاق في سورة البقرة

صورة
  أولاً: السياق العام للآيات. تستمر الآيات في ذكر صفات المنافقين ومكرهم وخبثهم، والنفاق يا إخوة نوعان:- - نفاق عملي. - نفاق اعتقادي. فأما النفاق العملي فهو الذي ذكره رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال:- ( آيَةُ الْمُنَافِقِ ثَلَاثٌ : إِذَا حَدَّثَ كَذَبَ، وَإِذَا وَعَدَ أَخْلَفَ، وَإِذَا اؤْتُمِنَ خَانَ ). فهذا نفاق عملي قائم على العمل والفعل.  وأما النفاق الاعتقادي فهو إظهار عكس ما يبطن مثل:- - إبراهيم عيسى يبطن إلحاده ويظهر أنه مسلم. - خالد منتصر يخفي إلحاده ولا يصرح بإسلامه. - عمي محمد يبطن إلحاده ويظهر علامة الصلاة في فيديوهاته. - صديقي إبراهيم عبد الظاهر يُظهِرُ حبه لي ويبطن غيرته مني لأني أوسم منه وأغنى منه وأملك أموالاً أكثر منه.  وهكذا..  ورغم أن هذا التدبر هو تدبر ثالث خمس آيات من سورة البقرة أي من الآية 11 حتى الآية 15 إلا أننا يجب أن نبدأ من أول صفات المنافقين، من أول قوله تعالى:- { ومن الناس من يقول آمنا بالله واليوم الآخر وما هم بمؤمنين}.  لأننا في التدبر السابق لم نعطي هذه الآيات حقها في التدبر ومررنا عليها مرور الكرام، ولنستمتع قليلاً 😉 ثانياً: تح...

العقيدة في القدر | مسلم سليمان

صورة
  أولاً: مفهوم القضاء والقدر في الإسلام والقرآن.  يقول الله سبحانه وتعالى:- {إنا كل شئ خلقناه بقدر}.  ويقول أيضاً جل في علاه:- {وكان أمر الله قدراً مقدورا}. ويقول أيضاً جل في علاه:- {وخلق كل شئ فقدره تقديرا}. وقال سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم حينما كان يجيب على سؤال سيدنا جبريل عليه السلام عن حقيقة الإيمان:- (هو أن تؤمن بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الآخر والقدر خيره وشره). وقال أيضاً صلى الله عليه وسلم:- (كتب الله مقادير الخلائق قبل أن يخلق السماوات والأرض بخمسين ألف سنة). كما قال أيضاً صلى الله عليه وسلم:- (كل شى بقدر حتى العجز والكيس).  هذه هي الأدلة على ثبوت القضاء والقدر في القرآن والسنة، فما هو القدر؟  القدر يا إخوة لغةً هو مصدر قدرت الشئ أقدره إذا أحطت بمقداره، وشرعاً هو ما قدره الله سبحانه وتعالى في الأزل أن يحدث في مخلوقاته بناءً على علمه السابق بذلك.  وأما القضاء فهو لغةً الحكم والفصل، وشرعاً هو ما قضى به الله سبحانه وتعالى في خلقه من إيجاد أو إعدام أو غيره.  ثانياً: الفرق ما بين القضاء وما بين القدر المكتوب.  القدر هو تقدير ال...

ثلاث أحاديث في عظمة الله تعرف عليها الآن

صورة
  مقدمة.  يقول الله سبحانه وتعالى:- { إنما المؤمنون الذين إذا ذُكِرَ الله وجلت قلوبهم }. أول صفة من صفات المؤمنين هي أنهم إذا ذكر الله وجلت قلوبهم، فما معنى الوجل؟ الوجل في معجم المعاني هو الخوف والفزع.  إذاً فأول صفة من صفات المؤمنين هي أنهم يخافون ويفزعون إذا ذُكِرَ اسم الله عز وجل، فكيف نحقق الخوف من الله سبحانه وتعالى في قلوبنا لكي نحوز هذه المكانة؟  يخبرنا الشيخ محمد صالح المنجد في سلسلة أعمال القلوب في كتيب الخوف أن أول سبب يؤدي بنا إلى أن نخاف الله عز وجل هو أن ندرك عظمة الله سبحانه وتعالى. فكيف ندرك عظمة الله سبحانه وتعالى؟ هذا هو ما سأفعله في هذا المقال، سآخذك في رحلة لنتعرف على بعض ملامح عظمة الله سبحانه وتعالى وبالطبع لن نتكلم بلا علم، بل سنسأل الله سبحانه نفسه أن يعلمنا، ثم نبحث عن الإجابة والتي سنجدها في أحاديث رسول الله صلى الله عليه وسلم. ولأننا لن نستطيع أن نتناول جميع نصوص الوحي التي تكلمت عن عظمة الله سبحانه وتعالى إذ أن هذا يحتاج إلى رسالة ماجستير منفصلة ولا يمكن حصرها في مقال على موقع فسنضطر حزانى أن نكتفي بتناول ثلاثة أحاديث من سنة رسول الله صلى ...