ما هي ميكانيكا الكم بشكل بسيط للمبتدئين وعلاقتها بالإسلام والإلحاد| مسلم سليمان
ما هي ميكانيكا الكم؟
حتى الآن الأمر يبدو طبيعياً ولا يوجد أي مشاكل، و لكن هذا المصباح الكهربي كان بداية انقلاب عالم الفيزياء، رغم أنه اختراع عظيم غير وجه العالم إلى الأفضل إلا أنه كان بداية لعنة في عالم العلم.
فقد دفع توهجه العلماء إلى أن يسألوا مجموعة من الأسئلة وهي: لماذا كلما ارتفعت درجة الحرارة تغير لون الفتيل من الأحمر للأصفر للأبيض؟ لماذا الفتيل عن تسخينه أصلاً يضئ؟ ثم لماذا عند وصول الفتيل للون الأبيض لا يتغير لونه مهما زدنا شدة التيار الكهربي بعد ذلك؟
كل هذه الأسئلة حول المصباح الكهربي أدت بالعلماء للبحث في اصل المادة، فحتى نفهم ما الذي يحدث، يجب أن نفهم ما هي المادة التي يتكون منها ذلك المصباح الكهربي.
ما هي المادة في ميكانيكا الكم؟
كان الاعتقاد القديم عن المادة أنها عبارة عن أجزاء صغيرة مصمتة لا يمكن تقسيمها و هي الذرات، و كان من رواد هذه المدرسة هو الفيلسوف الإغريقي ديموقريطس.و ظل هذا الاعتقاد سائداً حتى خرج للوجود العالم جوزيف طومسون.
تجربة طومسون واكتشاف الذرة والالكترونات وعلاقتها بميكانيكا الكم
كانت تجربة طومسون تعتمد على أَحَد طرفي مولد و مستقبِل كهربيين في أنبوبة تجارب، وخاصة القطب السالب منها و الذي يسمى بالكاثود أو المهبط، إذ إن هذا الكاثود أو هذا المهبط أو هذا القطب السالب يُطِلق أشعة، بحيث يكون ضغط الغاز في أنبوبة التفريغ الكهربائي منخفضاً جداً، ولا يمكن رؤيته بالعين.
|
كان ذلك في عام 1897؛ حيث أوضح طومسون أن أشعة القطب السالبة تتكون من جزيئات مشحونة بشحنة كهربائية سالبة، وهي «الإلكترونات» تمكن طومسون من قياس سرعتها وشحنتها، كما تمكن من التعرف إلى بعض خصائص الإلكترون؛ فتوقع أن يكون أصغر بألفي مرة من أيون الهيدروجين، وهو أخف جزء ذري تم اكتشافه وقتها، وهو الذي مكن العلماء من فهم طبيعة التيار الكهربائي والبناء الذري للمادة.
في التفاصيل قام طومسون بتعريض غاز، فرق جهده حوالي 10,000 فولت لتيار كهربائي تحت ضغط منخفض، فلاحظ انطلاق أشعة لا يمكن رؤيتها بالعين، من الكاثود (المهبط) إلى الآنود (المصعد) محدثة توهجاً على جدار أنبوبة التفريغ، أثبت طومسون أن هذه ليست أشعة؛ بل هي سيل متصل من الجسيمات سالبة الشحنة، تتأثر بالمجالين الكهربي والمغناطيسي، وتنحرف طبقاً لشحنتهما. كما تمكن من حساب كتلة تلك الجسيمات وسرعتها، فأطلق عليه «أبو الإلكترون».
نموذج طومسون للذرة.
هذا كان هو التصور الجديد للذرة بعد تجربة طومسون حتى تم بيان خطأ هذه النظرية عن طريق إرنست رزرفورد عن طريق تجربة رقاقة الذهب والتي تم اكتشاف نواة الذرة بواسطتها، و صار عندنا تصور جديد عن الذرة بواسطة رزرفورد و تجربته بعد تصور طومسون و تجربته، فما هو تصور رذرفورد و ما هي تجربته؟
تجربة رذرفورد و صفيحة الذهب واكتشاف الذرة وعلاقتها بميكانيكا الكم
إذاً الذرة الآن عبارة عن جسم بداخله نواة يحيط بها فراغ يدور في هذا الفراغ عدة الكترونات سالبة الشحنة، و كان هذا هو التصور الأخير و الأصح للذرة.
الآن أريدك أن تحتفظ في ذاكرتك بهذا النموذج الذري لأننا سنحتاجه بعد قليل.
العالم ماكس بلانك و الطاقة وميكانيكا الكم
فقال أنه كما أن المادة تتكون من جسميات صغيرة فإن الطاقة كذلك تتكون من جسيمات صغيرة اسمها الكمات و مفردها الكم.
و هذه النظرية نبعت من محاولة تفسير الإشعاع الصادر من الأجسام السوداء و لكن هذا ليس موضوعنا فيكفيك أن تعلم أن الطاقة عند بلانك هي عبارة عن كمات صغيرة.
و في هذه الأثناء خرج العالم نيلز بور ليعلن نصراً لنظرية الكمات التي جاء بها بلانك، و ليس هذا فقط بل أضاف إليها، فما هو هذا الدور الذي قام به نيلز بور؟
نموذج نيلز بور للذرة واكتشاف مدارات الطاقة وميكانيكا الكم
أن الإلكترونات تدور في مدارات دائرية لها طاقات كمية.
قوانين الميكانيكا التقليدية لا يمكن تطبيقها عندما يقوم الإلكترون بالانتقال من مدار طاقة لمدار طاقة آخر، إذ أنه لا ينتقل انتقال مروري كما يمر الإنسان في طريق ما، بل إنه ينتقل انتقال آني من مدار طاقة لمدار آخر.
عندما يقوم إلكترون بالانتقال الآني من مدار لأخر فإن فرق الطاقة بين المدارين إما يكتسب أو يفقد بوحدة واحدة كمية من الطاقة (تسمى فوتون)، والذي له طاقة تساوى الفرق بين طاقتى المدارين.
إذا خلاصة ما نحن فيه الآن أن الذرة معظمها فراغ تتركز فيها نواة تدور حول النواة إلكترونات سالبة الشحنة هذه الالكترونات لا تدور يشكل عشوائي و إنما في مدارات من الطاقة عبارة عن كمات، و لكل إلكترون حد معين من الطاقة و المدارات المسموح له بالدوران فيها، فإذا أخذ نسبة معينة من الطاقة الكهربية فإنه ينتقل إلى إلى مدار أعلى مما يؤدي إلى تغير لون فتيل التنجستين في المصباح الكهربي، و لأن لكل إلكترون حد معين من الطاقة فإنه لا يمكن للمصباح الكهربي أن يتلون بلون أكبر من الأبيض.
هنا و في خضم هذه المعركة ظهرت النظرية الكهروضوئية، فما هي هذه النظرية؟
آينشتاين والنظرية الكهروضوئية والنظرية النسبية وماذا قال بخصوص الله وعلاقته بميكانيكا الكم
هذه هي النظرية الكهروضوئية بشكل عامي للغاية حتى لا أغرقك في التفاصيل العلمية، و هنا دعني أوضح لك كارثية هذه النظرية.
هل تعلم ما معنى أن تنبعث إلكترونات من جسم حينما يتم تعريضه لضوء؟
الضوء يا سادة عبارة عن موجات و ليس جسم.
الالكترونات عبارة عن أجسام.
انبعاث الالكترونات لاصطدامها بالضوء معناه إما أن الضوء عبارة عن جسم مادي و هذا مستحيل، و إما أن الالكترونات عبارة عن موجات.
فإذا قلنا أن الإلكترونات عبارة عن موجات فأحب أن أضيف لك معلومة صغيرة و هي أن الكون كله بكل ما فيه بما فيه تلك الأريكة او السرير او الكرسي الذي أنت تقرأ مقالي هذا و أنت جالس عليه عبارة عن الكترونات، اي أنه لو سلمنا بصحة النظرية الكهروضوئية فالعالم كله سيكون عبارة عن موجات و ليس أجسام.
أي أنني أنا و أنت لسنا أجساماً بل موجات.
أي أننا لسنا موجودين.
هل أنت مدرك لهذا؟!
يا له من مصباح كهربي لعين.
العالم لويس دي بروي و نظريته
فهو عند رصده عبارة عن جسم، و لكن إن توقفنا عن رصده فسيكون موجة و هذا ما أثبتته تجربة الشق المزدوج كما سنتطرق لها الآن.
كل شئ عن تجربة الشق المزدوج وميكانيكا الكم والطبيعة المزدوجة للضوء
قام يونج بإحضار حاجز و صنع فيه شقين ثم أوقفه على الأرض و ثبته، ثم راح و أتى بسطح أسود و وضعه أمام الحاجز ذو الشقين و جعل بينهم مسافة متوسطة.
ثم بكل سخافة أمسك منبعاً ضوئياً كشاف مثلاً و وقف خلف الحاجز ذي الشقين و ظل يضئ في المنبع الضوئي كالأطفال.
فتسأله لماذا تفعل هذا؟
يقول لك أريد أن أثبت الطبيعة الموجية للضوء.
و فعلاً بعد النظر إلى السطح الأسود المقابل للحاجز ذو الشقين سنجد أن الفوتونات المنبعث من المنبع الضوئي تشكلت في شكل يثبت أنها موجات متداخلة.
الآن استطاع يونج اثبات ما كان يريده و هو الطبيعة الموجية للضوء فهل يتوقف عن اللعب و يرحم البشرية؟
بالطبع لا، فكيف يكون يونج دون أن يمارس سخافته.
المهم أنه قرر بدلاً من أن يطلق سيلاً من الفوتونات من خلال خلال المنبع الضوئي قرر أن يطلق فوتوناً منفرداً يليه فوتون منفرد.
لماذا يا يونج ستفعل هذا؟
فقط هكذا أريد أن أتسلى.
يا يونج ستؤدي بالعالم للجنون.
و لكن يونج لم يهتم و أكمل تجربته.
فكانت اللعنة
رغم أننا نطلق فوتوناً واحداً في كل شق و الذي من المفترض أن يأخذ مساراً مستقيماً حتى يصل للسطح الأسود فيقف عند نقطة معلومة منطقياً من مسار الفوتون إلا أننا نجد أن الفوتون كون أشكالاً عشوائية و كأنه انطلق ملايين الفوتونات في نفس اللحظة.
و لم تتوقف الكارثة هنا، بل في تلك اللحظة التي ظننا فيها أن مبادئ المنطق انهارت إلا أنها كانت البداية فقط، فبعد أن استمر قاذف الفوتونات في اطلاق الفوتونات تحول الشكل العشوائي الذي كنا نراه في البداية إلى نفس الشكل الموجي الاول و كأننا لم نطلق الفوتونات بشكل فردي و لكن كأننا أطلقناها من منبع ضوئي كالمرة الأولى.
يونج، ماذا تفعل؟!!
هنا يونج أحس بالكارثة و ارتعش و خاف و قرر أن يصلح خطأه فماذا فعل؟
قرر أن يضع مراقباً عند أحد شقي الحاجز حتى يرى الفوتون من أي شق يمر.
و فعلاً جاء بمراقب كهربي و وضعه عند فتحة احد الشقين ليرى من اي شق يخرج الفوتون فوجد أن الفوتون يخرج في مساره الطبيعي و يكون على السطح الأسود مساراً طبيعياً منطقياً.
هنا أحس يونج بشئ من القلق.
كيف حينما لم يكن مراقب تصرف الفوتون و كأنه موجة، و عندما صار هناك مراقب تصرف الفوتون و كأنه جسيم؟!!!!
قرر يونج أن يفصل المراقب و يعيد التجربة، فوجد أن الفوتون توقف عن مساره المنطقي و أخذ طابع الموجة.
هل تعرفون ما معنى هذا؟
هذا معناه أن الفوتون يعلم أننا نراقبه.
هذا يعني أن الفوتون عند عدم مراقبته يخرج من الشقين معاً لا شقاً واحداً.
هذا يعني أن الكون كله من حولنا طالما أننا نراه فهو موجود، لكن بمجرد أن نغمض أعيننا عنه فإنه يهيم بعثرة في اللامفهوم.
فما الذي يحدث هنا.
وقف يونج مشدوهاً مرتعشاً خائفاً يخفق قلبه بسبب شعوره بالكارثة التي أوقع فيها العالم و هلع هارباً باكياً لا يدري ماذا يفعل.
و أوقع العالم في حيرة كبرى.
كيف علم الفوتون أننا نرصده؟
كيف خرج الفوتون من الشقين عند عدم مراقبته؟
هل تعرفون ماذا فعل العالم ليفهم الذي يحدث؟
لا شئ.
فقط قالوا أن من سيأتي بتفسير علمي واحد سيأخذ نوبل، و حتى الآن لم يأتي أحد بتفسير علمي.
ميكانيكا الكم والإلحاد ووجود الله وفلسفة الملحدين
هنا وسط حيرة العالم، وسط محاولات العلماء للبحث عن تفسير منطقي، في خضم خطواتنا الصغيرة في اكتشاف ذلك العالم، في وسط عدم فهمنا لما يحدث خرج علينا مجموعة من المعاتيه اسمهم التلاحيد ليقولوا بكل غباء و عنجهية أن ميكانيكا الكم تثبت انهيار السببية، و تثبت اجتماع النقيضين.أيها الحمقى لا أحد من العلماء يفهم ما يحدث، أيها الحمقى علماء ميكانيكا الكم بأنفسهم لم يقولوا هذا.
هل فعلاً ميكانيكا الكم تنفي السببية؟
هل فعلاً الفوتونات تظهر بدون سبب؟
هل فعلاً الإلكترون يتواجد في مكانين في نفس الوقت؟
الإجابة و بكل ثقة و تأكيد هي "لا".
لماذا؟
ركزوا معي يا شباب لأن الكلام القادمة مهم و دقيق للغاية.
من لم تصدمه ميكانيكا الكم لم يفهمها بعد
القراءة الشعبية و الغامضة و المجملة لنتائج أي بحث علمي هي سمة مركزية في الخطاب الإلحادي المعاصر، لذلك فأي محاولة إلحادية لإنكار وجود الله هي قائمة على اختزال فج و جاهل للكثير من التفاصيل العلمية في سبيل نفي الوجود الإلهي.فيتحول البحث العلمي على أيديهم إلى قصة شعبية كقصص الجدات التي ترويها للأطفال، فتجدهم يقولون لك كلمات تحتقر عقليتك، كأنك طفل بين أيديهم يحاولون إبهارك حتى تقتنع بكلماتهم.
لذلك الركون للفهم الإلحادي لميكانيكا الكم هو ركون غبي للغاية، و الطريقة الوحيدة لفهم ما الذي يحدث هو بالعودة لعلماء ميكانيكا الكم أنفسهم و أبحاثهم العلمية.
و يجب أن نعلم أن فيزياء الكم هي علم ناجح للغاية على المستوى الرياضي، لكنه أدنى بكثير من أن يكون مصدراً لنا لتفسير الوجود، فصدق أو لا تصدق ميكانيكا الكم تتنازعها الكثير من المدارس التفسيرية العلمية منها و الفلسفية.
و كل مدرسة تقول أن ميكانيكا الكم تثبت فلسفتهم و أفكارهم و علمهم، و هذا يدل على أنه من الصعوبة للغاية أن نجعل علماً غامضاً كميكانيكا الكم مصدراً لتفسير وجودنا أو وجود الكون.
أضف لهذا ما يعتلي ميكانيكا الكم من مشاكل لم يستطع العلماء حلها حتى الآن، فتصبح فكرة جعل ميكانيكا الكم مصدراً لتفسير وجودنا ليست مجرد مهمة صعبة بل مستحيلة.
فميكانيكا الكم لم يفهم أحد ألغازها حتى الآن، كما أنها سهلة التكيف مع أي فلسفة أو فكرة لما فيها من عدم اكتمال بحثي.
لذلك فتعويل الملحدين على ميكانيكا الكم في كونها دليلاً على هدم السببية هو تعويل سخيف.
و هنا تحضرني مقولة العالم "ألكسندر فلنكن" في كتابه (العديد من العوالم في واحد):-
{ إن ميكانيكا الكم قد حققت نجاحات عملية هائلة، و استطاعت أن تفسر بنى الذرة و التفاعلات النووية، لكن أصول ميكانيكا الكم ما تزال غامضة و السجال حول تأويلها ما يزال جارياً}
بل و قد أكمل كلامه بكارثة في الوسط العلمي لعلماء الكم قائلاً:-
{ و إن جل الفيزيائيين الممارسين للعمل العلمي يتخذون موقفاً لا أدرياً من أصول ميكانيكا الكم }.
علماء الكم أنفسهم يتخذون موقفاً لاأدرياً من أصول ميكانيكا الكم، بل إن مكتشفي علم ميكانيكا الكم أنفسهم ليس بينهم ملحد واحد و كلهم مؤمنون بالله، لكن الملحد العبقري استطاع أن يتوصل إلى أن ميكانيكا الكم تنفي وجود الله.
عند اكتشاف علماء ميكانيكا للطبيعة الموجية للإلكترونيات عَلِم آينشتاين كارثية هذا الاكتشاف و أنه يؤدي بالعالم إلى العشوائية، فقال جملته الشهيرة:-
{ إن الله لا يلعب النرد}.
كان آينشتاين من أشد المعارضين للقول بلاحتيمة الكون، كان يحاول جاهداً إثبات أن الكون حتمي و أن القول بأن الكون غير حتمي هو قول سخيف.
و يبدو أن آينشتاين كان على حق، فإن كبار القائلين بلاحتمية الكون أي أولئك العلماء المعارضين لآينشتاين كالعالم "بول ديراك" قال:-
( إنه من الواضح أن ميكانيكا الكم اليوم ليست على صورتها النهائية، و من المتوقع بقوة أن تعود ميكانيكا الكم إلى الصورة التي أرادها آينشتاين).
قائل العبارة السابقة هو العالم بول ديراك.
بول ديراك هو أحد كبار اللاحتميين كملاحدة اليوم.
آينشتاين من أشد المعارضين لهذا القول باللاحتمية.
بول ديراك يقولها بكل وضوح أنه من الواضح أن ميكانيكا الكم في طور اكتشافاتها المتتالية ستنصر قول آينشتاين.
رغم أن بول ديراك هو أحد المناصرين للقول الإلحادي بنفي ميكانيكا الكم للحتمية، إلا أن أمانته العلمية دفعته لأن يعترف بأن ميكانيكا الكم تسير في طريقها لإثبات الحتمية كما قال آينشتاين.
و الغريب و العجيب و الطريف في نفس الوقت أن العالِم الفيزيائي الملحد الذي من المفترض أن يردد أكليشيه نفي ميكانيكا الكم للحتمية و السببية قال:-
( إن العلم لم يحسم أمره بعد في هذا الأمر، و علينا انتظار الكشوف العلمية لنختار أحد الوجهين).
بل إن الفيزيائي الملحد المتشدد للإلحاد "شون كارول" قال:-
( لا يوجد إنسان عاقل الآن يقول أن ميكانيكا الكم تنفي الحتمية و السببية، و مع ذلك نحن نُدَّرِسُه لطلابنا، و هذه فضيحة فلا أحد يعرف التفسير الصحيح).
بل إن الملحد المتشدد لورانس كراوس و مَن مِنَّا لا يعرف كراوس؟ قال :-
( الكون في الأساس حتمي، تطور الدالة الموجية تثبت حتمية الكون).
فالذي نخلص به من كل هذا أن الحقيقة العلمية لميكانيكا الكم غير تلك التي يروج لها في النت، فميكانيكا الكم لم تنفي لا الحتمية ولا السببية ولا أي شئ.
إنهم فقط الملحدين من يقولون بهذا.
فيزياء الكم و طفولية العقل البشري.
هل نملك اليوم أهلية معرفة حقيقة علائق عالم الذرة؟ و ما تحتها؟ لنترك الجواب لعلماء ميكانيكا الكم أنفسهم.
الفيزيائي "مراي جيل مان" الحائز على نوبل يقول:-
( ميكانيكا الكم مُلغزة، فرع معرفي مربك، لا نفهمه، لكننا نعرف كيف نستعمله ).
ريتشارد فاينمان يقول:-
( إنه لا يوجد أحد يفهم ميكانيكا الكم).
الفيزيائي الكبير "دافيد بوم" يقول:-
( ميكانيكا الكم لا تفسر شيئاً هي فقط تعطي معادلات).
العالم "جون بل" :-
( لا أحد يعرف ما تقوله ميكانيكا الكم ).
و قد درس فيلسوف العلوم "سلفاتور كنافو" النظريات الكمومية و النظريات التي تسقط الحتمية و السببية فقال:-
( التاريخ الطويل جداً للمحاولات الفاشلة للتأويل المقبول بوحي بشدة أن برنامج التأويل غير عملي ).
إذاً فعالم ما تحت الذرة لا يربأ بأي شكل من الأشكال أن يكون بنية قوية لنقد صرح مهيب اسمه السببية مثبت بجميع تجاربنا على مر وجودنا.
ميكانيكا الكم والمنطق ومبدأ السببية
تجد الملحدين يقولون لك أن الأجسام في ميكانيكا الكم، تظهر بلا سبب، و هنا يظهر لك كم الجهل و الغباء في كلامهم، بل و السطحية في معرفة ميكانيكا الكم.فالقول بأن هناك جسيمات تظهر من لا شئ يقتضي أن يكون ظهورها ممكن في كل حال و حين، و هذا أمر باطل.
فالجسيم الذي يُقال إنه يظهر ثم يتلاشى فهو يظهر في ظروف معينة و في سياق زماني معين، و سياق مكاني معين، و ضمن شروط فيزيائية معينة لا يمكن أن يحدث في غيابها، فإذا لم تكن هذه الشروط متواجدة حاضرة فإن الجسيم لن يظهر.
ميكانيكا الكم ومفهوم العدم الفيزيائي والفلسفي
إنه لمن الصادم لأي ملحد أو متعالم أن تقول له أنه لا يوجد أصلاً جسيمات تظهر لا من العدم ولا من غيره، بل هي مجرد افتراض ليس حقيقي.فقد صدر بحث علمي حديثاً يجيبنا إجابة صادمة فيقول أن كثيراً من الفيزيائيين يعلمون أن هذه الجسميات مجرد افتراض رياضي بحت، و ليس لها وجود، و أنه زعم وجود أجسام محض وهم.
و يكمل البحث و يقول أن الأداة العلمية الممثلة في مخططات فاينمان تقترح صورة غالباً ما يُسَاء فهمها على أنها جسيمات حقيقية تتفاعل من خلال تبادل جسيمات افتراضية،
البحث:-
H. Nikolie, Quantum mechanics: Myths and facts. Foundations of physics, 2007, 37 (11), 1563-1611.
هل الجسيم يتواجد في مكانين في نفس اللحظة؟
الإجابة بكل بساطة هي لا.
لماذا؟
من تجربة الشق المزدوج حينما لاحظ العلماء الطبيعة المزدوجة وقفوا مشدوهين كطفل يرى المطر لأول مرة في حياته.
لم يكونوا يفهمون أي شئ، لذلك كذاك الطفل الذي سيفسر وجود المطر بأن هناك أحد ما في السماء يرش الماء على الأرض قام العلماء بالظن و وضع افتراض أن الجسيم يظهر في مكانين في نفس الوقت.
و لكنهم غير مؤمنين بهذا ولا يستطيعون تصديق هذا، و لأنهم يعلمون أن هذا غير مقبول علمياً ولا يمكن قبوله منطقيا وضعت جائزة نوبل لمن يأتي بتفسير منطقي لما يحدث.
و حتى الآن لم يأتي أحد.
فالجزم بظهور الجسيمات من عدم، و ظهور الجسيم في مكانين في نفس الوقت هو شطح معرفي و ركاكة فكرية.
هذا كل ما في الأمر.
انتهى المقال.
شاركه بين أصدقائك ليستفيدوا
و يمكنك دعمنا على باتريون لأننا نريد شراء كاميرا لقناتنا احم احم:-
باتريون - Patreon
كما يمكنك دعمنا على بايبال حتى نشتري تلك الكاميرا:-
بايبال - PayPal
تحميل مقال ما هي ميكانيكا الكم بشكل بسيط للمبتدئين وعلاقتها بالإسلام والإلحاد| مسلم سليمان بصيغة PDF
يمكنك تحميل المقال في صورة pdf للرجوع عليه في أي وقت دون الحاجة للاتصال بالإنترنت ومشاركته مع أصدقائك الذي لديهم تساؤلات حول هذا الأمر من هنا
و لا تنسى الاشتراك في أعظم قناة على اليوتيوب و هي قناتي الخاصة.
قناة مسلم سليمان
كما يمكنك أيضاً متابعتي على صفحتي الشخصية:،-
صفحة مسلم سليمان
و السلام عليكم ورحمة الله و بركاته.
يعني إيه حتمية ولا حتمية ؟؟
ردحذفعالعموم مشكور 🌷
الملخص
ردحذفمجموعة معاتيه يعتمدو على علم مجهول التفاصيل في إنكار أصح الثوابت العلمية .
على كل حال مقال يتناسب مع روعة اسلوب مسلم سليمان
جزاكم الله خيرا
ردحذف